أثر الملکية العائلية على الاستحقاقات الاختيارية والتحفظ المحاسبي بالقوائم المالية - دراسة تطبيقية مقارنة بين الشرکات العائلية والشرکات غير العائلية المقيدة بالبورصة المصرية .

المؤلف

الجامعة العمالية

المستخلص

استهدف البحث بصفة أساسية دراسة أثر الملکية العائلية على الاستحقاقات الاختيارية والتحفظ المحاسبي وکذلک الخصائص التشغيلية المتمثلة فى حجم الشرکة ودرجة الرفع المالي ومعدل العائد على الأصول ولتحقيق هدف البحث تم إجراء دراسة تطبيقية من خلال مقارنة عينة مکونة من (159) شرکة مقيدة بالبورصة المصرية عام 2018 مقسمة إلى مجموعتين (79) شرکة عائلية و(80) شرکة غير عائلية وتوصل الباحث للنتائج التالية:
-         لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الملکية العائلية والاستحقاقات الاختيارية في بيئة الأعمال المصرية.
-         توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين الملکية العائلية ومستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية فى بيئة الأعمال المصرية.
-     لا تختلف الخصائص التشغيلية للشرکات العائلية المقيدة بالبورصة المصرية عن الخصائص التشغيلية للشرکات غير العائلية المقيدة بالبورصة المصرية باستثناء حجم الشرکة حيث يزداد متوسط حجم الشرکات غير العائلية عن الشرکات العائلية بصورة معنوية.
-        لا يوجد تأثير معنوى للخصائص التشغيلية على مستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية.
-         لا يوجد تأثير معنوى للاستحقاق الاختياري على مستوى التحفظ المحاسبي بالقوائم المالية للشرکات المقيدة بالبورصة المصرية.